الخميس، 27 يناير 2011

قرية بدو


معلومات عن قرية بدو





أصل التسمية :
يرجع سبب التسمية إلى اشتهار القرية قديما بوجود ثلاثة بدود لعصر الزيتون وهي معاصر حجرية قديمة . وهناك قول آخر على أن أول من سكن القرية ثلاثة أخوه من أصل بدوي من منطقة الكرك .

لمحة تاريخية عن القرية :
يرجع تاريخ القرية إلى العهد الروماني الأول ، حيث كانت مكونة أصلاً من مجموعة من الخرب وعددها خمسة تقع كل واحدة منها في جانب من جوانب القرية ، وبقي الحال هكذا حتى أوائل العهد البيزنطي حيث شرع أصحاب هذه الخرب ببناء البيوت في القرية كما بنيت فيها كنيسة وكان عدد البيوت قليل نسبيا ، وبقيت البيوت قائمة حتى عام 1948م .
عاشت قرية بدو مثلها مثل سائر القرى الفلسطينية الواقعة على خط الدفاع الأول في الحروب والنكبات التي عاشتها فلسطين ، حيث تم تدمير القرية بأكملها عام 1948م ثم أعيد بناؤها وترميمها فيما بعد .
ومن المعالم السياحية يوجد في محيط القرية سبع خرب أثرية تعود إلى عصور مختلفة وكما أن البلدة القديمة ذات بنية أثرية قديمة ، كما يوجد مقامان قديمان يرجع تاريخها إلى العصور العثمانية .

موقع القرية :
تقع قرية بدو في منطقة شمال غرب مدينة القدس ، على خط إحداثي محلي شمالي 138.00م ، وخط إحداثي محلي شرقي 164.15م ، وترتفع عن سطح البحر 830م ، وتبعد عن مدينة القدس 11كم ومساحتها الكلية 5392 دونما ، وتحيط بالقرية أراضي بيت اجزا والجيب والنبي صموئيل وبيت اكسا وبيت سوريك والقبيبة .

مساحة القرية :
تبلغ مساحة القرية الكلية 5392 دونما ومساحة المنطقة المبني عليها 493 دونما ، وصودر منها حوالي 50 دونما وتغطي الصخور الجيرية من سطح القرية مساحة طولية تنتشر عليها المساكن من وسط القرية إلى الأطراف الجنوبية والغربية والشرقية ، أما من الجهة الشمالية فيمتد البناء إلى منطقة السهل الذي يعتبر امتدادا لسهل الجيب .
ويعتبر سطح القرية متجانس من الناحية الطبوغرافية أي منحدر في جميع الاتجاهات باستثناء جبل الشيخ الذي يعتبر أعلى المناطق في القرية ، حتى انك تستطيع رؤية القدس والسهل الساحلي الفلسطيني الذي يقع إلى الغرب من القرية .
وبحكم موقعها المتوسط بين القرى المحيطة بها يعطيها أهمية بالغة ، حيث أنها تعتبر مفتاح للمنطقة بأكملها لان جميع القرى المحيطة بها تمر من خلالها حتى تصل إلى اقرب مدينة " القدس – ورام الله " .
ولعبت القرية قديما دورا هاما بحكم موقعها ، حيث كانت تعتبر ممرا يصل بين منطقة السهل الساحلي ومدينة القدس .

أصل سكان القرية :
نجد في كل تجمع سكاني أينما وجد سكان أصليين وآخرين دخلاء على هذا التجمع ومن ثم يندمج هؤلاء الجدد مع القدامى وينسجمون مع عاداتهم وتقاليدهم وقيمهم ، ويشكلون فيما بعد مجتمع واحد منسجم متفق فيما بينهم على السلوك العام فيها وهذا هو حال المجتمع في بدو الذي يمثل جزء من الكل في فلسطين والعالم ، حيث وجد في بدو عند نشأتها سكان أصليين وهما حمولتان الشيخ والدالي أما الحمايل الدخلاء على القرية فمعظمهم من سكان الكرك حيث قدمت إلى القرية ست حمايل وهذه الحمايل هي :
§                                 حمولة منصور .
§                                 حمولة أبو عيد .
§                                 حمولة بدوان .
§                                 حمولة سعادة .
وهذه الحمايل الأربع نزحت من الكرك .
§                                 أما حمولة عياش فقد نزحت من الشوبك في الكرك .
§                                 وبقيت حمولة الخضور التي نزحت من جباليا في غزة .
§                                 وحمولة حميدان .
§                                 وحمولة زهران.

النمو السكاني في القرية :
عندما نرجع إلى تسمية قرية بدو فإننا نجد واحد من الروايات التي ترجع التسمية إلى أن هناك ثلاثة أخوة بدو قدموا وسكنوا هذه المنطقة التي أطلق عليها فيما بعد قرية بدو ويعتبر هؤلاء الإخوة أول من سكن القرية ، ومن ثم بدأت الحياة فيها وأصبح تكاثر وزيادة سكانية فيها .








هناك تعليق واحد:

  1. السكان الاصليين لا قريه بدو هم دار دالي ودار سماره

    ردحذف